سمارت مرسيدس أشهر سيارة المانية صغيرة
سمارت مرسيدس أشهر سيارة المانية صغيرة

سمارت مرسيدس أشهر سيارة المانية صغيرة

سمارت مرسيدس أشهر سيارة المانية صغيرة حيث تعد سيارة سمارت مرسيدس أحد علامات السيارات الألمانية وتعد من تصنيع شركة دايملر صاحبة علامة مرسيدس بنز، كما أنها تقوم بتصنيع سمارت (مايكرو كار) وكذلك نوعية سيارات المدن الصغيرة، وتتضمن أشكال السيارات الصغيرة فئة سيارات سمارت التي يندرج منها نوعين هما سيارة فورتو ويكون استيعاب هذه السيارة راكبين، وسيارة فورفور وتكون سعة استيعابها أربعة ركاب. ويمكن تصنيف سمارت على أنها سيارة مرسيدس صغيرة الحجم.

اقرأ أيضا سوق السيارات المرسيدس المستعملة

سيارة سمارت مرسيدس
سيارة سمارت مرسيدس

وتتألف كلمة سمارت من دمج الحرف الأول من اسم شركة سواتش للساعات السويسرية، والحرف الأول من اسم شركة مرسيدس مع مصطلح ارت والذي يكون دلالته في اللغة العربية الفن، ويأتي الشعار الخاص بالشركة في شكل حرف سي وسهم مثلث.

اقرأ أيضا مالا تعرفه عن افضل انواع مرسيدس اكتروس

سمارت مرسيدس أشهر سيارة المانية صغيرة

ترجع أصول الشركة المصنعة لسيارة مرسيدس سمارت وهي أشهر سيارة المانية صغيرة إلى عام 1982 م، وكان ذلك على يد رجل الأعمال نيكولاس حايك وهو من أصول لبنانية، وكان يعمل في مجال تصنيع ساعات سواتش، ومن صناعة الساعات جاءته فكرة صناعة سيارة smart، حيث كان يرى أن صناع السيارات تجاهلوا فئة من المستخدمين الذي يرغبون ويفضلون السيارات الصغيرة من نوعية سيارات المدن، وعلى الفور قام نيكولاس بتأسيس شركته الأساسية وبدأ في وضع تصميم من أجل صناعة سيارة جديدة يكون استيعابها راكبين ويكون نظام عملها حركي هجين.

وقد قام نيكولاس حايك بالاتفاق مع شركة دايملر المالكة لعلامة مرسيدس بنز، وقد تم الإفصاح في مؤتمر صحفي عام 1994 عن أن الشركتين سوف تتشاركان في إقامة شركة من أجل تصنيع السيارات الصغيرة وسوف يطلق على الشركة اسم مايكو كومباكت كار، وسوف تمتلك شركة نيكولاس حايك 49% من الأسهم حيث ساهمت الشركة بمبلغ 50 مليون فرنك سويسري من رأس المال، بينما سوف تمتلك شركة مرسيدس بنز نسبة 51% المتبقية، وعند الافتتاح كان المقر الرئيسي للشركة في سويسرا واستطاعت الشركة في نفس تاريخ الافتتاح أن تقدم نموذجين تجريبيين.

وبعد فترة قليلة قررت شركة دايملر أن تأخذ الشركة كلها لصالحها واشترت نصيب شركة نيكولاس حايك، وتم تغيير اسم الشركة إلى مايكرو كومباكت كار، ثم في عام 1999 تم تغيير الاسم مرة أخرى إلى مايكرو كوباكت كار سمارت وبعد عام تم تغيير الاسم إلى سمارت وكان هذا الاسم الأخير الذي تم الالتزام به بعد ذلك.

وقد استطاعت الشركة أن تتوسع في الموديلات التي تقوم بتصنيعها من أجل أن تضم نسخة رودستر، كذلك موديل متضمن أربع أبواب وأربع مقاعد يعمل عن طريق نظام الدفع الخلفي للعجلات وأطلق عليها فور فور، كما تم استبدال اسم سيارة سمارت سيتي كوبي إلى اسم فورتو.

مرسيدس سمارت فورتو سيارة المانية صغيرة

من أنواع سيارات سمارت وهي أشهر سيارة المانية صغيرة، سيارة سمارت فورتو والتي صنعت متضمنة محرك كهربائي تصل قوته إلى 82 حصان، كما تتضمن ناقل أوتوماتيكي تكون سرعته أحادية ويكون بدفع خلفي مما يساعد على الأداء الجيد التي تتمتع به وخاصة أن السيارة تزن 1100 كجم فقط لاغير، ومن الممكن أن يتم شحن السيارة بالكامل عن طريق شاحن تكون قوته 240 فولت وتشحن بالكامل في غضون 3 ساعات فقط، كما تتضمن هذه السيارة نسخة قياسية ونسخة أخرى كابريوليه من أجل محبي السيارات التي يكون سقفها مفتوح، كما تتضمن نظام مساعد من أجل القيادة على الطرق السريعة خاصة وأن حجمها صغير للغاية، ولكن لا تعد هذه السيارة مناسبة للطرق الطويلة حيث أن شحنها لا يتجاوز القيادة أكثر من 95 كم.

كما تضمنت سيارة سمارت في موديلها الحديث على تحسين فيس ليفت وذلك بناءًا على إنزال الشبك في الجهة الأمامية إلى الأسفل وذلك جعل السيارة تبدو في شكل فم بدلًا من أن كانت تبدو في شكل أنف، ومن المقرر في عام 2022 أن ينتج الجيل الجديد منها وذلك بالاشتراك بين شركة مرسيدس وشركة جيلي الصينية، ومن المقرر أن شركة جيلي سوف تكون مسؤولة عن التصنيع والهندسة في الصين فيما بعد.

كما أن سمارت فورتو استطاعت أن تحافظ على نفس موديل سياراتها التي كانت يتم عملها من خلال الوقود في السابق، ونجد أن سيارة سمارت فورتو بها مقعدين فقط في الخلف يوجد المحرك، والتصميم العام المقصورة من الداخل بسيط،  واستطاعت سيارات سمارت فورتو أن تقدم تجربة ممتعة من الركوب وجيدة إلى حد كبير، مع ذلك يجدها الراكب أنها تهتز أكثر من الحد الطبيعي على المطبات البسيطة، ولكنها لا تصبح على درجة كبيرة من السوء على المطبات الأكبر، كذلك تكون عازلة بشكل جيد إلى حد ما للضوضاء الطريق، وتأتي بزجاج في الجهة الأمامية كبير بشكل واضح وفي خلف المقاعد يوجد شبكة من أجل جمع الأشياء الخاصة بالركاب.

سعر سيارة سمارت

يختلف سعر سيارة سمارت المتاح في سوق السيارات بناءًا على شكلها وحجمها، وجاءت أسعارها كالتالي:

  • يصل سعر سيارة مرسيدس سمارت الموديل الكوبي إلى 52 ألف ريال سعودي.
  • كما وصل سعر مرسيدس سمارت الموديل المكشوف إلى 71 ألف ريال سعودي.

 

سيارة مرسيدس صغيرة سمارت

من أكثر المميزات أهمية التي تميز سيارات smart بصفة عامة هو القدرة على قيادتها والسيطرة عليها بمنتهى السهولة، ويجد السائق أنها أسهل سيارة في العالم يمكن ركنها وذلك بناءًا على امتلاكها إلى دائرة التفاف ضيقة للغاية، كذلك نظام الدفع الخلفي بها يتضمن غلق للتوجيه وذلك عند الرغبة.

كما أن قدرتها على التسارع جيدة من إشارات المرور داخل المدينة ونجد تتسارع بنسبة من 0 إلى 65 وذلك في غضون 5 ثوان، كما أنها تتسارع من 0 -100 كم وذلك في غضون 11.6 ثانية، أو 11.9 ثانية وذلك خاص بالموديل الكابريوليه، بينما إذا كان التسارع أكثر من 100 كم يجعل السيارة غير متزنة وغير ثابتة.

كما نجد أن تقنية التوجيه فيها خفيفة على الرغم من أنها غير مباشرة بشكل دقيق، وذلك يعني أنه على السائق أن يقوم بلف المقود بدرجة كبيرة مع قيام نظام مساعد الذي يعمل على التوازن الإلكتروني من أجل الحد من قوة المحرك كل فترة من أجل المحافظة على ثبات السيارة، كما نجد أن توازن السيارة جيد للغاية عند المنعطفات متضمنة نظام تفادي الاصطدامات والتي تجعلك تشعر بالأمان وذلك بناءًا على عدم وجود الكثير من أنظمة الأمان بها.

سيارة مرسيدس صغيرة سمارت التي تعد أشهر سيارة المانية صغيرة تتضمن حقيبة خلفية من أجل الأمتعة تكون سعتها 260 لتر بشكل الهاتشباك، وفي الموديل المكشوف تكون سعتها 190 لتر، وتعد هذه المساحة جيدة للغاية وهي أكبر من مساحات السيارات الرياضية التي تتضمن مقعدين، مما يجعل منها سيارة مناسبة من أجل التنقل بين المدن.

سيارة سمارت يأتي معها كابل شحن عام بالإضافة إلى شحن عادي يتضمن صندوق تحكم يستطيع الشخص تركيبه في أي منفذ طاقة عادي، كما يستطيع الراكب متابعة نسبة الشحن عن بعد من خلال التطبيق الخاص الذي يحمل على الهاتف مثل أي سيارة كهربائية أخرى.

سمارت مرسيدس أشهر سيارة المانية صغيرة حيث عرضنا أهم المعلومات عنها في مقالنا وعن بداية فكرة تصنيعها وكيف تطورت الفكرة والشركة التي بدأت بتصنيعها وعن شكلها الخارجي والداخلي وكذلك سعرها ونظام القيادة فيها.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات (2)

مالا تعرفه عن افضل انواع مرسيدس اكتروس - سوق السيارات

[…] اقرأ أيضا سمارت مرسيدس أشهر سيارة المانية صغيرة […]

تصنيفات سوق السيارات

أحدث مقالات سوق السيارات

كل الحقوق محفوظة. © 2024. سوق السيارات | إدارة / دكان سيو افضل شركة سيو في السعودية